منتديات عرب اكس


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ناشطون: سقوط 12 قتيلاً برصاص الأمن السوري في جمعة "صالح العلي"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mhmoud khlawy
Admin
avatar

عدد المساهمات : 113
نقاط العضو : 336
تاريخ التسجيل : 02/06/2011

مُساهمةموضوع: ناشطون: سقوط 12 قتيلاً برصاص الأمن السوري في جمعة "صالح العلي"    الجمعة يونيو 17, 2011 5:58 pm




أكد ناشطون سقوط 12 قتيلاً برصاص الأمن السوري في مظاهرات، الجمعة 17-6-2011. وأفاد الناشطون بأن 8 قتلوا في حمص، وبأن اثنين سقطا في دير الزور، ومثلهما في حرستا.

وقد سقط أيضاً العديد من الجرحى عندما أطلق رجال الأمن النار لتفريق مظاهرات في عدد من المدن السورية، بحسب ما ذكر ناشطون حقوقيون لفرانس برس.

وقال شهود ومقيمون إن اثنين من الضحايا قتلا في دير الزور (شرق البلاد) ضمن حشد كبير، عندما أطلق ضباط المخابرات العسكرية النيران عليهما أثناء محاولتهما تسلق جدران مرآب تابع للجيش لتمزيق صور للأسد ووالده الرئيس الراحل حافظ الأسد.
وذكر ناشط حقوقي الجمعة أن رجال الأمن استخدموا الرصاص لتفريق تظاهرتين في مدينة بانياس الساحلية (غرب)، ما أدى إلى "إصابات".

وقد انتشرت وحدات من قوات الجيش والأمن السورية في العديد من المدن، لمواجهة تظاهرات أطلق عليها المنظمون جمعة "صالح العلي"، في إشارة للشيخ صالح العلي، قائد الثورة السورية ضد الاحتلال الفرنسي في منطقة الساحل.

وقال رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن "حدث دوّي إطلاق نار بكثافة لتفريق تظاهرتين في بانياس".

وأضاف عبدالرحمن أن "رجال الأمن لاحقوا المتظاهرين في إحدى التظاهرتين بعد تفريقها إلى داخل الأحياء الجنوبية، في حين توجهت التظاهرة الثانية إلى خارج بانياس باتجاه جسر المرقب".

وأشار عبدالرحمن إلى أن "تظاهرات جرت في عدة أحياء في مدن حمص (وسط) وداعل (ريف درعا جنوب البلاد) وجبلة (غرب)"، مؤكداً أن "المتظاهرين كانوا يطلقون شعارات تدعو إلى التضامن مع المدن المحاصرة وشعارات مناهضة للنظام".

ومن جهته، ذكر الناشط الحقوقي عبدالله الخليل أن "نحو 2500 شخص خرجوا للتظاهر في مدينة الطبقة المجاورة لمدينة الرقة (شمال) من جامع الحمزة باتجاه الشارع الرئيسي إلى الدوار".

وأكد الناشط أن "قوات الأمن لم تتعرض للمتظاهرين"، مشيراً إلى "وجود أمني كثيف أمام الجوامع في مدينة الرقة".

وأدت أعمال العنف في سوريا إلى مقتل 1297 مدنياً و340 من عناصر الأمن واعتقال حوالى 10 آلاف شخص منذ انطلاق التظاهرات الاحتجاجية منتصف مارس/آذار، وفق مصادر حقوقية.

كما أدت إلى فرار أكثر من 8500 سوري إلى تركيا و5000 آخرين إلى لبنان.
اشتباكات بين السنة والعلويين في طرابلس اللبنانية
وعلى صعيد متصل، سقط قتيل و7 جرحى على الاقل في اشتباكات مسلحة الجمعة في مدينة طرابلس شمال لبنان بين منطقة باب التبانة ذات الغالبية السنية ومنطقة جبل محسن ذات الغالبية العلوية، على ما أفادت مصادر أمنية لوكالة فرانس برس.

ووقعت الاشتباكات في محيط شارع سوريا الفاصل بين المنطقتين الواقعتين في مدينة طرابلس ذات الغالبية السنية شمال لبنان عقب تظاهرة مناهضة للرئيس السوري خرجت في شوارع المدينة بعد صلاة الجمعة.

ورغم انتشار الجيش اللبناني في المكان ظل التوتر مخيماً على المنطقة مع استمرار انتشار عناصر مسلحة في الطرفين وإطلاق نار متفرّق.

وتشهد منطقة باب التبانة وجبل محسن توترات أمنية مع ارتفاع حدة التوتر السياسي في لبنان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabaxe.yoo7.com
 
ناشطون: سقوط 12 قتيلاً برصاص الأمن السوري في جمعة "صالح العلي"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عرب اكس  :: المنتديات السياسية والاخبارية :: منتدى اولاد البلاد العربية :: سوريا-
انتقل الى: